اعرف اكتر عن شبين



تبعد عن القاهرة مسافة 32 كيلو متر و كان اسمها في العصر الفرعوني (تاى - تا - حوت) أو معناها الذين هم في المعبد، أما الاسم الحالي فيرجع إلى عهد الملك الناصر بن قلاوون الذي أنشأ قناطر على بحر أبي المنجا سنة 736 هـ. وكانت شبين تابعة لمركز نوى وفى سنة 1912 م نقلت إلى شبين القناطر وأصبحت شبين العاصمة سنة 1913 م.


الإحداثيات

30°18'50"N 31°19'3"E

المساحة الكلية

141.63 كم2 - 33698 فدان

تعداد

(2002) 400269


موقع المركز

يقع في الجزء الشرقي لمحافظة القليوبية .
الحد الشمالي الشرقي : مركز مشتول – محافظة الشرقية .
الحد الشمالي : مركز بنها .
الحد الشمالي الغربي : مركز طوخ .
الحد الجنوبي الغربي : مركز قليوب .
الحد الجنوبي الشرقي : مركز الخانكة .
طبيعة المركز : زراعية - تجارية .
أطوال الطرق المؤدية للمركز وتربطه بالمراكز الأخرى: 261 كم طولي


التقسيم الإداري

الوحدات المحلية القروية التابعة
(الجعافرة، طحانوب ،نوى ،كفرشبين ،الأحراز ،طحوريا ،المريج
منشأة الكرام ،القشيش)
التوابع 37 قرية.



القري والمناطق التابعة لـ شبين القناطر

( الأحراز الجعافرة الحزانية الحسانية الحصافة الزهويين السلمانية الشوبك العطارة الغريري القشيش القلزم الكوم الأحمر المريج تل بني تميم طحانوب طحوريا عرب الشعارة عرب الصوالحة عرب غانم كفر الدير كفر الشرفا القبلي كفر الشوبك كفر الشيخة سالمة كفر الصهبي كفر سعد بحيري كفر سليمان الور كفر سندوة كفر شبين كفر طحا كفر طحوريا كوم السمن منشأة الكرام منية شبين نزلة عرب جهينة نوب طحا نوى )


إجمالي عدد المدارس

مدرسة كالتالي


الابتدائي : 153

الاعدادى : 49
الثانوي : 6

الآثار


من أهم الاثار التى عثر عليها في المنطقة اطلال ضخمة استعمل في بنائها طراز غريب على العمارة المصرية فقد كان عبارة عن جدار عال يمتد في استدارة حول المكان ويتكون من منحدر من الرمل تكسوه طبقة سميكة من كتل الحجارة وانها ترجع إلى عصر الهكسوس بدليل وجود الادوات الجنائزية الموجودة بها تدل على ان الموتى غير مصريين وتعرف هذه المنطقة بتل اليهودية.

تل اليهودية


وهو من اهم التلال الاثرية ويقع في الجنوب الشرقى من مدينة شبين القناطر ومازال يحتفظ بالعديد من المميزات الاثرية المتباينة والتى تعود الى عصور تاريخية مختلفة وقد ادرك الهكسوس اهمية موقعة مما جعلهم يقيمون لهم حصنا او معسكر في هذا الموقع .


جبانة اليهود


كشفت الحفائر عن وجود جبانة لليهود في هذه المنطقة وقد استمر استعمال تلك الجبانة خلال العهدين اليونانى والرومانى وهذه الجبانات صخرية منحوته
تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق